الأحد، 19 فبراير 2012

موسوعة الحمام النفاخ نفاخ فووربرغ






النوع الخامس
(حمام نفاخ فووربرغ)

[center] . تعتبر هذه السلالة من الحمام سلالة حديثة الى حد ما اذا ما قيست بمقاسات ومواصفات السلالات الأخرى من الحمام. انتج هذا النوع من النفاخ في عام 1935 في هولندا من قبل الهاوي ثيودور فان كنك. ولدى هذا الحمام القدرة على نفخ رقبته من الأمام والجوانب كغيره من الحمام النفاخ حينما اراد. ويعرف هذا الحمام بألفته للأنسان وحبه للعب.



وفقا للرابطة الأمريكية للحمام فان نقاط التحكيم تكون على النحو التالي:


الحركة 20 نقطة:


طير هادي رشيق الحركة، وقفة الطير وحركته مستقيمة وعينيه تكونان تماما في خط رأسي مع وسط الرجلين من كل جانب. وعندما يلاحق الذكر الأنثى فانه يفرش ذيله ويقوم بالقفز على الأرض والأنثى تقوم بنفس الحركة احيانا. وأثناء الطيران يصفق هذا الطير بجناحيه بضرب الجناحين اعلى الرقبة. ونفاخ فووربورغ طير أليف جدا ويتجاوب مع الأنسان واصواته بشكل جيد . وفي المعارض وبعد تجهيز الطير للمعرض فانه يتجاوب بشكل ايجابي جدا ويحقق نقاط ممتازة.


نفخة الرقبة 20 نقطة:


النفخة متوسطة الحجم ولكنها دائرية بشكل جميل في الأعلى وتصعد النفخة من الوسط بشكل تدريجي ولا يجب ان تزداد نفخة الرقبة حتى تحني برقبته الى الخلف بل يجب ان تكون في وضعها العادي ومريحة للطير.


جسم الطير 20 نقطة:


نحيف الجسم مع صدر ضيق وطويل واجنحة محمولة تخلق انحدار في الظهر.


الرأس والرقبة والمنقار والعينان 10 نقاط:


راس الطير شبيه باليمام مع مقدمة رأس عالية الى حد ما . يجب ان تكون الرقبة طويله بالحد الذي يتوزع عليها كامل النفخة ليس أكثرأو أقل. المنقار يجب ان يكون متوسط الطول ولونه بلون لحمة الطير.والينان واضحتان بحلقات نحيفة بيضاء.


الرجلين والذيل والجناحين 10 نقاط :


الرجلين متوسطتان الطول ومستقيمتان من كافة الجهات، وقريبتان من بعضهما البعض ولكنهما لا يتلامسان اطلاقا ونظيفتان من الريش تماما ولونهما احمر. الذيل يجب ان يكون مستقيما ويدخل الريش ببعضه ولا يلامس الأرض عند وقفة الطير المستقيمة الطبيعية .
يكون الجناحان متوسطان الحجم وضيقان ويرتفعان في علو يكفي لأظهار وسط الطير وفخذيه. وآخر الريش في الجناحين يرتاحان على الذيل واقصر بقليل من نهاية الذيل مع كتفي الطير محمولان عاليا وموضغوطين على جسم الطير.



اللون والعلامات والريش 20 نقطة :


يكون الطير ابيضا مع الوان على الجناح (تكتيف) ويقبل ان يكون الطير بلون واحد شريطة ان يكون اللون عميقا ومملوء وغني مع وجود خطوط على الجناح او بدون الخطوط.


العيوب:

- نفخة بسيطة وعدم تساوي وتدوير في النفخة.
- طير ذو حجم كبير او ثقيل او على العكس صغير جدا او نحيف جدا.
- ارجل قصيرة او عوجاء.
- وقفة غير مستقيمة.
- عدم وجود حركات اداء.
- ريش ملون على الجسم خارج منطقة الجناحين.
- ريش ابيض في التكتيف على الجناح ( الا اذا كان اللون مرشوش يعني اللون مرشش وفي حينها يجب ان يكون توزيع الريش الابيض متساويا).
- عيون حمراء او وردية او غير دائرية تماما.
- نفخة زائدة ترفع المنقار الى الأعلى.
- ريش على الرجلين (كوش)



واليكم الان هذه الصور القياسية لطيور نفاخ فووربورغ :










تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق